Sign In

​مدونة السلوك

يترتب على طبيعة عمل النيابة العامة ومقتضياته وضروراته ، التعامل مع اطراف عدة : كعلاقة أعضاء النيابة برؤسائهم وزملائهم ومرؤوسيهم في العمل ، وعلاقتهم مع رجال  الضابطة القضائية والمتهمين ومحاميهم من جانب  ، والمجني عليهم والمدعين بالحق المدني وغيرهم من الخصوم والشهود من جانب آخر. تنظم هذه العلائق من خلال آليات مختلفة منها تعليمات واضحة عدا ما ورد في نصوص القانون المختلفة من إشارات تتصل بالموضوع .

ولضرورة هذه القضية ، صدر عن النيابة العامة في السابق مجموعة اجتهادات تتعلق بواجبات ومسئولية أعضاء النيابة  ، ومن ضمنها دليل قواعد أخلاق المهنة لأعضاء النيابة العامة في فلسطين والتي كانت عبارة عن مبادئ إرشادية عامة .

جاءت المحطة الاهم عندما أصدر النائب العام كتاب التعليمات القضائية بقراره رقم (1) لسنة 2006 الذي تصدى فيه لتوضيح أصول مباشرة أعضاء النيابة العانة لعملهم خاصة في الفصل السادس منه . واستمرارا لهذا الجهد النظري المستند إلى الخبرة والتجربة ، وتجارب أعضاء النيابة العامة القدامى ، وخلاصة تجارب الدول المجاورة تتعطف النيابة العامة على إنجاز دليل قواعد أخلاق المهنة حيث تتناول مواد تتصل بعضو النيابة والصفات التي يجب ان يتحلى بها مثل الحفاظ على شرف المهنة ، والحياد وعدم  التأثر بوسائل الإعلام ، وأن ينشد عضو النيابة الحقيقة ومواد أخرى تتعلق بالعلاقات مع الأطراف ذات العلاقة بالنيابة من محامين وضابطة قضائية ومواد أخرى لمنع تضارب المصالح والاعمال المحظورة على عضو النيابة . ويلفت النظر إلى وجود اتصالات بالنيابة العامة وأطراف أهلية وحقوقية اخرى من أجل إعداد مدونة قواعد سلوك او ميثاق شرف لأعضاء النيابة العامة . ويمكن ان يعول على هذه المدونة من خلال توقيع اعضاء النيابة عليها بأنه سيكون التزام أخلاقي قيمي فوق الالتزام القانوني بما سيكون له أثر بالغ على عمل النيابة العامة .